الخميس، 22 أبريل 2010

ماهو ساهر؟ نظام المرور الجديد

*ماهو ساهر؟*

هو نظام آلي لضبط وإدارة الحركة المرورية بإستخدام نظم إلكترونية تغطي المدن الرئيسية في المملكة, ويستخدم النظام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية .
*مكونات المشروع:*

*أ‌) نُظم المشروع:*

1. نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً TMS
2. نظام تتبع مركبات جهاز المرور AVL
3. نظام التعرف على لوحات المركبات LPR
4. نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرقVMS
5. نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية CCTV
6. نظام الضبط الالكتروني للمخالفات LES
*وسوف يتم ربط هذه النظم بمراكز القيادة والسيطرة المتواجدة في ثمان مدن موزعة في مختلف مناطق المملكة.

*ب‌) مراكز القيادة والسيطرة:*

يشتمل مشروع نظام ساهر على مراكز للقيادة والسيطرة يتم من خلالها ربط وتشغيل وإدارة كافة نظم المشروع.
تفصيل النظام:
1. نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً Traffic Management System –TMS:هو نظام الكتروني متطور يهدف الى تحسين الإنسيابية المرورية الياً من خلال التحكم في الإشارات الضوئية المرورية معتمداً على رصد حي لعدد المركبات في كافة الإتجهات لكل تقاطع بما يسمى بالموجة الخضراء (Green Wave).

2. نظام تتبع مركبات جهاز المرور Auto Vehicle Location -AVL: هو نظام الكتروني يهدف الى تتبع وتحديد مواقع مركبات جهاز المرور لتوجيهها لسرعة التعامل مع الحالات المرورية المختلفة وإدارة الفرق الميدانية.

3. نظام التعرف على لوحات المركبات “LPR”) (License Plate Recognition هو نظام إلكتروني يتم تركيبه على مداخل ومخارج المدن بهدف التعرف على المركبات للأغراض الإحصائية والمركبات المطلوبة مرورياً او المسروقة من خلال لوحات هذه المركبات.


4. نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرقVariable :Massaging Signs - VMS هو نظام شبكة لوحات إلكترونية إرشادية ذات بث حي يهدف إلى توجيه قائدي المركبات إلى تجنب الإختناقات المرورية على الطرق.

5. نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية Close Circuit TV - :CCTVهو نظام إلكتروني يهدف إلى مراقبة حية للحركة المرورية على الطرق الرئيسية.

6. نظام الضبط الالكتروني للمخالفات Law Enforcement System LESهو نظام شبكة كاميرات ورادارات ثابتة ومتحركة بهدف رصد وضبط المخالفات المرورية آلياً بدون أي تدخل بشري وإصدار المخالفات وإشعار المخالفين آليا .

*دورة المخالفة:*


* يتم رصد المخالفة آلياً من الكاميرات للمركبة المخالفة
* يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة)
* تصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات
* الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية
* يتم إصدار المخالفة
* يتم سداد المخالفة عن طريق نظام سداد لدى البنوك المحلية

*أهداف المشروع:*


* تحسين مستوى السلامة المرورية.
* توظيف احدث التقنيات المتقدمة في مجال النقل الذكي (ITS)لإيجاد بيئة مرورية آمنة.
* رفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا.
* تدعيم الأمن العام باستخدام احدث أنظمة المراقبة.
* العمل على تنفيذ انظمة المرور بدقة واستمرارية.


*المميزات الفنية لنظام ساهر:*
• مراقبة حية للحركة المرورية.
• ادارة حركة المرور.
• سرعة معالجة الحالات المرورية.
• زيادة كفاءة الدوريات المرورية.
• رصد حي للحالات والحوادث المرورية.
• ضبط آلي للمخالفات.
_*
ملاحظه هامة*
_
*يتوجب على جميع المواطنين والمقيمين تحديث معلوماتهم (الجوال والبريد و العنوان) لدى اي من قطاعات وزارة الداخلية ( المرور – الأحوال – الجوازات) حتى يمكن إبلاغهم بأية مخالفة تسجل عليهم ,ليقوموا بسداد قيمتها بحدها الأدنى خلال 30 يوماً ,حيث انه في حالة عدم السداد خلال تلك الفترة يتوجب عليهم سداد قيمة المخالفة في حدها الأعلى (حسب نظام المرور الجديد).*

*
للاطلاع على بعض الأسئلة المتكررة الخاصة بنظام ساهر اضغط على الرابط التالي: أسئلة معتادة (http://www.moi.gov.sa/wps/portal/traffic/%21ut/p/c1/hY1LC4JAFIV_0r02j2Y73kVN2SBak7qRIUQMHxER9e_TVRFJ5yy_84ACRvf-3tT-1gy9byGDQpaCYjJqx4IVcULDA4cpCcYSPvL8g6MICRfOkkj2MUon_rRTf4Xj9DmfCtkX__ExcZyRRrDroasgh2L5XlE2Umi2LrKJ1gFtJORtVfvTEy5d9jBnfngB-JiFpA%21%21/dl2/d1/L0lDU0lKSWdra0EhIS9JTlJBQUlpQ2dBek15cUEhL1lCSkoxTkExTkk1MC13ISEvN181Q1BDSThNMzE4Tkw4MElLVkxOUkFBMUNKNQ%21%21/?PC_7_5CPCI8M318NL80IKVLNRAA1CJ5_WCM_CONTEXT=/wps/wcm/connect/main/traffic+ar/main/saher/trf_faqs_saher_ar) *


*ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع ساهر الإلكتروني (http://www.saher.gov.sa/Default.aspx)صورة: http://www.moi.gov.sa/wps/wcm/connect/f9a8fa004f61928d9ec8fed567c82b22/190835.jpg?MOD=AJPERES *



__________________
http://bit.ly/bdKjHJ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق